emy el rayes
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

emy el rayes

الدين و الحياة والاسرة والموضة والمطبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 حقوق المرضى وآداب العيادة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin



عدد المساهمات : 552
نقاط : 1545
تاريخ التسجيل : 22/12/2009

حقوق المرضى وآداب العيادة Empty
مُساهمةموضوع: حقوق المرضى وآداب العيادة   حقوق المرضى وآداب العيادة Emptyالأحد ديسمبر 27, 2009 10:04 am

السلام عليكن ورحمة الله وبركاته

حقوق المرضى وآداب العيادة

للدكتور / محمد العريفي

******



فلقد جاءت الشريعة الغراء بحفظ الحقوق ، والحث على التواصل والتحابب ، وأمرت بالقول الجميل ، والصبر الجميل والصفح الجميل ، وفي بيان شيء من هذه الحقوق قال r :"حق المسلم على المسلم ست" ، قيل : وما هن يا رسول الله ؟ قال : "إذا لقيته فسلم عليه ، وإذا دعاك فأجبه ، وإذا استنصحك فانصح له ، وإذا عطس فحمد الله فشمته ، وإذا مرض فعده ، وإذا مات فاتبعه " رواه مسلم .


ولقد كان أدب السلف y أنهم إذا فقدوا أحداً من إخوانهم سألوا عنه ، فإن كان غائبا دعوا له ، وخلفوه في أهله بخير، وإن كان حاضراً زاروه، وإن كان مريضاً عادوه .


قال الأعمش رحمه الله : كنا نقعد في المجلس فإذا فقدنا الرجل ثلاثة أيام سألنا عنه ، فإن كان مريضاً عدناه .


وفي عيادة المريض - أيها الإخوة - حفظ لحقه ، وإيناس لنفسه ، وتخفيف لألمه ، وهو حبيس المرض وقعيد الفراش .وفي عيادة المريض فضل عظيم عند الله تعالى ..


أخرج الإمام سلم بن ثوبان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "إن المسلم إذا عاد المسلم لم يزل في خرفة الجنة حتى يرجع" ، قيل : يا رسول الله وما خرفة الجنة ؟ ، قال : "جناها أي ثمارها" .


وأخرج الإمام مسلم من حديث أبي هريرة : " أن الله تعالى يقول يوم القيامة : يا بن آدم مرضت فلم تعدني ، قال يا رب كيف لأعودك وأنت رب العالمـين ، قال : أما علمت أن عبدي فلانا مرض فلم تعده ، أما علمت أنك لو عدته لوجدتني عنده " .


"وما من مسلم يعود مسلما غدوة إلا صلى الله عليه سبعون ألف ملك التي يمسى ، وإن عاده عشية إلا صلى الله عليه سبعون ألف ملك حتى يصبح وكان له خريف من الجنة" أخرجه الترمذي من حديث علي رضي الله عنه ..


وعن جابر t قال : قال رسول الله r : " من عاد مريضاً لم يزل يخوض في الرحمة حتى يجلس ، فإذا جلس اغتمس فيها" رواه الإمام أحمد ورواته ثقات الصحيح والمنذري 4/131 .


وفي حديث أبي هريرة رضي ا لله عنه مرفوعاً : "من عاد مريضاً ناداه مناد من السماء طبت وطاب ممشاك ، وتبوأت من الجنة منزلاً". أخرجه الترمذي وحسنه.


أيها الأحبة في الله :


وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعود من مرض من أصحابه ، بل إنه عاد غلاماً من أهل الكتاب مرض وعرض عليه الإسلام فأسلم ، وعاد عمه وهو مشرك .


ومن أدب الزيارة أن يقف عند رأسه ويضع يده على جبينه أو على مكان الألم ويقول: لا بأس طهور إن شاء الله ، فقد كان نبيكم محمد صلى الله عليه وسلم يفعل ذلك .


وينبغي أن يجتهد الزائر في الدعاء للمريض ، عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "من عاد مريضاً لم يحضر أجله فقال عنده سبع مرات اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أني يشفيك ، إلا عافاه الله من ذلك المرض " رواه الترمذي وأبو دواد وهو صحيح .


وكان يقول : "اللهم رب الناس أذهب البأس أشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك ، شفاء لا يغادر سقماً" ، متفق عليه عن عائشة . فينبغي على الزائر أيها الإخوة الكرام أن يحتسب خطواته إلى المريض في ميزانه يوم القيامة .


اعتل المسور بن مخرمة فجاءه ابن عباس يعوده نصف النهار مع اشتداد الشمس فقال المسور : يا أبا عباس لو وجدت ساعة أبرد من هذه لا تشق على نفسك من أجلنا ، فقال ابن عباس : إن أحب الساعات إلي أن أؤدي فيها الحق أشقها علي " عيون الأخبار 3/1


وكتب أحدهم إلى صديق له عليك :


نبئت أنك معتل فقلت لهم نفسي الفداء له من كل محذور


يا ليت علته بي غير أن له أجر العليل وأني غير مأجـور


ومن آداب الزيارة : ألا يطيل الجلوس عند المريض ، ولا يثقله بكثرة المساءلة ، ولا يذكر أهله وأولاده إلا بخير ، لأن في ذلك كله إثقالاً على المريض .


دخل رجل على عمر بن عبد العزيز يعوده في مرضه ، فسأله عن علته فأخبره فقال الزائر : إن هذه العلة اشتدت على فلان ، ومات منها فلان ، فقال عمر : إذا عدت مريضاً فلا تنع إليه الموتى ، وإذا خرجت عنا فلا تعد إلينا .


وقال سفيان : حماقة العائد شر على المرضى من أمراضهم ، يجيئون من غير وقت ، ويطيلون الجلوس .


مع العلم – أيها الإخوة – أن طباع المرضى تختلف ، وأعراضهم تتنوع ، فقد يحب بعضهم تكرار الزيارة وجلوس الناس عنده ، خاصة بعض أصدقائه و أصحابه فهذا لا بأس به وقد جعل الله لكل شيء قدراً .


وهذه الأسقام والبلايا كفارات للذنوب ومواعظ للمؤمنين يرجعون بها عن كل شر كانوا عليه .


وصف الحسن – رحمه الله – المرض فقال : أما والله ما هو بشرّ أيام المسلم ، قورب له أجله ، وذُكّر فيه ما نسي من معاده ، وكُفِّر به عن خطاياه .


وكان إذا دخل على مريض قد عوفي قال له : يا هذا ، إن الله قد ذكرك فاذكره ، وأقالك فاشكره .


وقال الفضيل بن عياض : إنما جعلت العلل ليؤدب بها العباد .


وإذا يئس العائد من حال المريض ذكره بالله ورغبه فيما عنده ، وحسن ظنه بربه ، ومن أحب لقاء الله أحب الله لقاءه .. ومن كان آخر كلامه من الدنيا : لا إله إلا الله دخل ا لجنة ، ويذكره بكتابة الوصية فإنها لا تقرب الأجل ، ولا تعجّل الموت وإنما تحفظ بها الحقوق ، وتقضي الديون ، دخل ابن عباس رضي الله عنهما على شهيد المحراب عمر بن الخطاب لما طعن فلما رأى حاله أراد أن يحسن ظنه بربه تعالى يبشره بخير فقال :يا أمير المؤمنين ، ولئن كان ذاك ، لقد صحبت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأحسنت صحبته ، ثم فارقته وهو عنك راض ، ثم صحبت أبا بكر فأحسنت صحبته ، ثم فارقته وهو عنك راض .


ثم صحبت صحبتهم فأحست صحبتهم ،ولئن فارقتهم لتفارقنهم وهم عنك رضوان .


فقال عمر : أما ما ذكرت من صحبة رسول الله صلى الله عليه وسلم ورضاه فإنما ذاك من منِّ الله تعالى به لي ، وأما ما ذكرت من صحبة أبي بكر ورضاه فإنما ذاك من منّ الله جلا ذكره من به علي ، وأما ما ترى من جزعي فهو من أجلك وأجل أ صحابك ، والله لو أن لي طلاع الأرض ذهباً لافتديت به من عذاب الله عز وجل مثل قبل أن اراه " رواه البخاري من حديث المسور بن مخرمة .


وفي البخاري أيضاً من حديث القاسم بن محمد أن عائشة رضي الله عنها اشتكت فجاء ابن عباس فقال : يا أم المؤمنين تقدمين على فرط صدق ، على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى أبي بكر ..


ألا فاتقوا الله أيها المسلمون و احفظوا لإخوانكم حقوقهم و ارحموا أقواماً حبسوا عن الجمعة والجماعات ، و المجالس و المنتديات ، سكنتهم أمراض ودوا لو فارقوها أو فارقتهم لزمتهم ملازمة الغريم ، وجالستهم مجالسة الكلب لأصحاب الرقيم ، حتى صار الموت لبعضهم من أعظم الأماني .


كفى بك داء أن ترى الموت شافيا وحسب المنايا أن يكن أمانيا


يلتفت أحدهم حوله فلا يرى من إخوانه مواسياً ، ولا من خلانه مجالساً ، دخلت بنفسي على أحدهم راقداً على سريره في المستشفى فسألته عن حاله وإخوانه وخلانه ، بل عن أولاده وبناته ، فإذا العين تدمع والفؤاد يتصدع ويقول : أبر أبنائي يسكن في الحي المجاور للمستشفى وما زارني منذ سنتين ، ثم لما رأى دهشتي قال : لكنه يتصل هاتفياً في الأعياد .


أي مشاغل .. تشغل أبناء عن آبائهم ، وإخواناً عن عيادة إخوانهم ، وأقارباً وصحاباً عن زيارة ذويهم .


ووالله لو كان لأحدهم حاجة أو مطمع عند هذا المريض لزين له العبارات ، وكرر الزيارات .


مرض أحدهم فلما رأى قلة المواسين والعائدين مع اشتداد علته ، قال لصديق زاره بعد حين ، يا فلان قد ترى ما حل بي من شدة المرض ، ولا أعلم أحداً أغلى إلى نفسي منك ، وها أنا أموت ليس لي وارث ، فإذا أنا مت فاعمد إلى هذه الزاوية فاحفرها واستخرج كنزاً ادخرته للحياة وها هو الموت يعاجلني قبل أن صرف منه درهماً .


فلما سمع هذا الزائر ذلك ابتهج وهش وجعل يخرج ويجمع أصحابه ويذكرهم بزيارته ويتعاهده بالطعام واللباس ، فلما مات اشترى له كفنا بثلاثمائة درهم و أحسن جهازه .


ثم عاد إلى تلك الزاوية وحفرها ، بل حفر داره كلها ولم يجد درهماً ، فعرف مقصود صاحبه .


زيارة المريض مستحبة ولو كان مغمى عليه ، فقد زار النبي صلى الله عليه وسلم وأبو بكر رضي الله عنه جابر بن عبد الله ووجداه مغمى عليه ، وفي مثل هذه الزيارة جبر الخاطر أهله مع ما يرجى من إجابة الدعاء .


ومما يلاحظ كل عاقل متأمل : أنه لو مرض رجل من علية الناس و مرض ولده أو أخوه لرأيت الناس في المستشفى أفواجاً من كل فج عميق .


وأما المسكين المتعفف فلا يكاد يزار .


مرض عبد الله بن مصعب ، فلما رأى قلة الزائرين كتب إلى بعضهم يعاتبه .. عيون الأخبار 2/53


ما لي مرضت فلم يعدني عائد منكم ، ويمرض كلبكم فأعود


ومما ينبه إليه في هذا المقام أيها الأخوة الكرام أن بعض الناس يثقلون على أنفسهم فيحملون إلى المريض هدايا وغيرها ، وقد يحملون أموراً من عادات غير أهل الإسلام وهذا تكلف ظاهر ، ومجاملات ثقيلة ، وتقليد أعمى ، وقد يدفع من لا قدرة لهم إلى التقاعس عن الزيارة ، وحاجة المريض إلى الدعاء والملاطفة أو إلى من هذه المحمولات .


أما ما كان من كتاب نافع أو شريط مفيد أو كان صدقة لفقير ، أو مساعدة لمحتاج فهذا له شأن آخر .

****************

موقع فضيلة الشيخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rayes.ahlamontada.net
 
حقوق المرضى وآداب العيادة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
emy el rayes :: الأقـســـــــام الإســــــلامـيـــــــة :: العقيـــدة الصحـيـــحة :: الدين والحياة-
انتقل الى: